خبير اقتصادي: اتفاقية الصين لن تؤثر على صادرات العراق النفطية

قناة البينة عراق الفضائية

اكد الخبير الاقتصادي قصي صفوان، الأربعاء، ان الاتفاقية الاقتصادية التي وقعها العراق مع الصين لن تؤثر على الصادرات النفطية العراقية المسجلة لدى أوبك، لافتا الى ان ماسيتم منحه للشركات الصينية يعتبر من الاستهلاك المحلي.
وقال صفوان في تصريح ان “ العراق يمتلك طاقة تصديرية تبلغ 4 ملايين و500 الف برميل يوميا، وضمن السياسة النفطية يفترض ان يصل الى 5 ملايين و500 الف برميل خلال 2022”.
وأضاف ان “ العراق لديه إمكانية على زيادة القدرة التصديرية وتخفيض الاستهلاك المحلي، حيث ان الاستهلاك الداخلي يصل الى مليون برميل يوميا، ولو تمكنت الحكومة من تجهيز الطاقة من خلال محطات الكهرباء التي من المزمع ان تدخل العراق في العام المقبل، لانخفض الاستهلاك الداخلي وتم الاستفادة من الفائض في تسديد مستحقات الشركات الاستثمارية الصينية”.
وبين ان “الاتفاقية مع الصين ستوفر فرص عمل للعاطلين كما انها ستحصل على النفط بدل ان تدفع لها مبالغ نقدية”، لافتا الى ان “ العراق امامه فرصة لعرض ديونه الخارجية للبيع ويتم تسديد المستحقات عن طريق النفط العراقي في الداخل، بمعنى ستكون هناك زيادة في القدرات الصناعية وعدم التاثير على حصة العراق لدى أوبك للحفاظ على سعر برميل النفط عند 60- 70 دولار”.
واكد صفوان، ان “النفط الذي سيمنح للشركات الصينية التي ستعمل في العراق لن يدخل ضمن صادرات العراق المسجلة لدى أوبك، بل سيكون من ضمن الاستهلاك المحلي”.

اترك تعليقا

اىخل تعليقك
اكتب اسمك هنا